خطة تسويق الكتروني

كيف تقوم بعمل خطة تسويق الكتروني ؟ سنقوم بالإجابة عن هذا فيما يلي، يجب في بداية العمل على أي نشاط على الإنترنت القيام بعمل خطة تسويق الكتروني مُتكاملة بها كل ما تحتاج إليه من خطوات ومعلومات وما يجب أن يتم العمل عليه وما لا تحتاجه وتحديد المنصات التسويقية التي سوف يتم الإعتماد عليها مثل إختيار تصميم متجر الكتروني أو العمل على منصات التواصل الإجتماعي ( صفحة فيسبوك – تويتر – انستجرام أو غيرها ).

خطة تسويق الكتروني
خطة تسويق الكتروني

خطة التسويق الإلكتروني يجب أن يتم إنجاز مراحل مُعينة وهي كالتالي

المرحلة الأولى من خطة تسويق الكتروني ( مرحلة الإعداد )

من خلال خطة تسويق الكتروني مُمتازة سوف تستطيع تحقيق أهداف النشاط التجاري الذي تُديره وذلك لأن الخطة التسويقية تشتمل على بيانات مُتكاملة منها تحديد الهدف، الوقت المُستغرق لتحقيق الهدف، الأدوات المُستخدمة، المكان وكافة المعلومات اللازمة للوصول للنجاح.

وكذلك دراسة السوق والحالة الشرائية والمُستهلك من أهم نقاط خطة التسويق الالكتروني حيث يتم تحليل ودراسة كل المُنافسين والسوق المُستهدف وتحديد نقاط القوة والضعف وفرص الوصول للنجاح والمخاطر التي يُمكن أن يتعرض لها مشروعك ولهذا يجب في بداية معرفة النقاط التالية في أي خطة تسويق الكتروني:

  • لهذا يجب تحديد ما هي القنوات المُستخدمة في التسويق الإلكتروني لهذا المُنتج هل هي المُنتديات والمواقع ، البريد الإلكتروني، حملات الواتس آب، الرسائل النصية، الحملات المدفوعة أم يحتاج العميل لكل أنواع التسويق الالكتروني.
  • دراسة نقاط القوة والضعف لديك ولدى المُنافسين والعمل على التفوق على المُنافس من حيث الإمكانيات وطريقة التسويق والبيع وجودة المُنتج وخدمة ما بعد البيع وغيرها من المُميزات.
  • تحديد المخاطر والعمل على التغلب عليها في حال حدوثها.
  • يجب أيضًا في هذه المرحلة من خطة تسويق الكتروني أن يتم تحديد العُملاء المُستهدفين من حيث الخواص وأسلوب المعيشة وغيرها.
  • تحديد الهدف من عملية التسويق في مراحلها المُختلفة من تحقيق مبيعات أو توعية بالعلامة التجارية أو غيرها من الأهداف التسويقية وتحديد الهدف الرئيسي للمشروع أو الشركة.
  • تحديد وتجهيز خطة تسويق الكتروني قابلة للقياس أي يُمكن قياس مدى نجاح الحملات المُختلفة ومعرفة مدى تقدمها وهل هي مُفيدة للمشروع أم لا.

المرحلة الثانية من خطة تسويق الكتروني ( مرحلة الإتصال )

في هذه المرحلة يتم التواصل مع الفئات المُستهدفة من خلال تنفيذ عملية التسويق وهي من أهم المراحل في تنفيذ خطة التسويق الإلكتروني وههي تشتمل على أربعة خطوات وهي:

  • جذب إنتباه العُملاء ( Attention ).
  • تحويل الإنتباه لإهتمام ( Interest ).
  • تحويل الإهتمام لرغبة ( Desire ).
  • تحويل الرغبة لفعل ( Action ).

المرحلة الثالثة من خطة تسويق الكتروني ( مرحلة التبادل )

في هذه المرحلة يتم التنفيذ الفعلي من خلال كسب عُملاء جُدد ومُتابعة أداء خطة التسويق الإلكتروني والعمل على تنفيذ توصيات فريق التسويق وتحليل أداء المؤسسة في تنفيذها.

المرحلة الرابعة من خطة تسويق الكتروني ( مرحلة ما بعد البيع )

آخر مراحل خطة التسويق تتمثل في مرحلة ما بعد البيع وهذه المرحلة تتمثل أهميتها في بقاء وإستمرار المؤسسة من خلال تحقيق رضاء العُملاء، ويتم فيها أيضًا معرفة وتحديد وسائل التواصل مع العُملاء إن كان عن طريق الهاتف، البريد الإلكتروني، صفحات التواصل الإجتماعي أو غيرها من الوسائل.

ويجب في هذا المرحلة من خطة تسويق الكتروني توفير خدمة عُملاء ودعم فني على أعلى جودة لضمان إستمرار والحفاظ على العُملاء الحاليين، مع توفير وسائل التواصل مع المؤسسة أو المشروع بشكل واضح حتى يتمكن العميل من الوصول لطلبه أو تقديم شكواه في أي وقت.